السبت، 26 أبريل، 2014

العلم والإلحاد + تنويه

حبيت اعرفكم انى هغيب عن المدونه لفتره قصيره ان شاء الله لانى بإذن الله هسافر اعمل عمره. دعواتكم ومش هنساكم من دعائى بإذن الله





منذ أيام قليله شاهدت برنامج صبايا الخير
ولفت نظرى رجل تبدو على ملامحه الذكاء ويبدو انه مثقف.
واستمعت الى الحوار الذى دار بينه وبين المذيعه واكتشفت ان هذا الرجل كان مسيحى والآن اصبح ملحد.
فهو يكفر بجميع الأديان السماويه. ويكفر بوجود الله. استغفر الله العظيم
فهو يجد لكل شىء سبب مثلا الزلازل هى من صنع الانسان والمرض من صنع الانسان...
بل الموت......
يرى ان الموت من قرار الانسان..
ان الانسان مثلا عندما يمرض ويرفض الذهاب للدكتور فهو يقرر أن يموت فيموت.
وان كل ما فى الكون عباره عن تفاعلات كيمائيه وفيزيقيه تكونت مع بعضها البغض.
وان سبب وجود الانسان يقتصر على ابوه وامه عندما انجبوه.
طبعا المذيعه تجادلت معه كثيرا لكنه رافض ان يغير تفكيره ولاحظت عليه الإتزان الشديد مع ان المذيعه كانت منفعله ووبخته انما هو كان يتكلم بذوق شديد جدا...
لاحظت ان هذا الرجل مثقف جدا جدا وقرأ كتب كثيره جدا ووهب حياته للعلم. .
وسبب إلحاده يكمن فى كثره اطلاعه على الكتب والاهتمام بالقراءه ودراسه كل شىء والبحث والاستكشاف.
جاء على خاطرى الدكتور مصطفى محمود. ..العلامة. ..
هو مسلم وكان حريص على العلم ومن كثره طلبه للعلم كان يبحث فى اصول الاشياء ويستنتج ويستكشف.
الى ان وصل انه بدأ يبحث عن اصل الله عز وجل....استغفر الله
ومن هنا ألحد الدكتور ثم تاب ورجع الى رشده وعمل كتب وحلقات تكشف اعجاز الله سبحانه وتعالى وآياته فى الكون
فى الحقيقه. .... انا اشعر ان هناك خيط رفيع جدا بين الافراط فى العلم والإلحاط
هناك علاقه ما تربط بينهما..لا ادرى ما اسم هذه العلاقة...!!!
اكثر الملحدين ألحدوا بسبب كثره التأمل والتفكر والإطلاع
حتى انت اذا اطلقت لعقلك العنان وحاولت ان تفكر وتفكر وتفكر فى مسأله ما فى العقيده سوف ياخذك التفكير إلى اسئله تكفيريه ويجب ان تتوقف فورا عن التفكير وتستغفر الله.
اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع
اللهم لك الحمد.على نعمه الإسلام والايمان وكفى بها نعمة
ارجوا من الله ان يثبتنا جميعا.

هناك 27 تعليقًا:

  1. معاكى حق حبيبتى انا شفت الحلقه دى وعجبتنى واتشديت ليها اوووووووووووووى كل كلمة كتبتيها صح
    ربنا يرحمنا برحمته التى وسعت كل شىء وييغفر لنا

    اللهم أمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. الحمد لله على الاسلام
    الحمد لله على الامن
    الحمد لله على العافية
    الحمد لله على الرزق
    الحمد لله على العلم
    الحمد لله على قراءتي لموضوعك
    الحمد لله على حمدنا اياه
    الحمد لله على حلمه علينا
    الحمد لله على ستره
    الحمد لله على نعمه التي اسبغها علينا ظاهرة وباطنة
    الحمد لله ملئ السماوات وملئ الارض وملئ ما بينهما وملئ ما شاء من شئ بعده

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى انوسه وحشتينى يا غاليه
      انا قولت ان اكيد كتير شافوا الحلقه دى
      ربنا يثبتنا يارب على دينا ويخرجنا من الدنيا غير مفتونيين ويخرجنا منها على خير
      ربنا يستجيب دعاكى حبيبتى وشكرا على التعليق الحلو ده
      بصى حبيبتى لو شوفتى ردى عليكى ابقى عرفينى انا النت عنحخى سرعته ضعيفه اوى وبفتح المدونه بالعافيه المهم انا اخر الاسبوع مسافره راحه عمره بإذن الله وهغيب شويه عن النت والتدوين مش هنساكى من الدعاء حبيبتى والله ومتقلقيش لو غبت شويه

      حذف
  3. احترامى لكتابتك الرائعة يا صديقتى
    ولكن ليس العلم وحده السبب فى ذلك
    إنما ضعف الإيمان فى البداية
    فهذا الرجل كان إيمانه مزعزعا ومالبس أن آتاه العلم وشهوة البحث عن كل شىء انهت على ايمانه وأودت به فى طريق مظلم لا يؤمن بشىء
    قديما كان العلم حياة فنجد العالم يعرف الكثير من العلوم وليس مقتصر على علم واحد فقط
    فكان هناك من يعرف الطب والكيمياء والفل والياضيات وكثير من العلوم ولكنه كان ايمانه كالجبال لا يتزعزع .. إنه اليقين يا صديقتى وليس كثرة البحث والعلم

    كلماتك راائعة
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. اخى سعيد
      انا الحقيقه سعيده جدا بمشاركتك وانا حبيت اعرف كل الاراء وحبيت اعرف كل واحد هيحلل الموضوع ده ازاى
      حضرتك اتكلمت عن حاجتين مهمين جدا غابوا عنى
      هما اليقين وضعف الايمان
      صدقت اخى وشكرا على تعليقك الاكثر من رائع
      طبعا نورت مدونتى وسعيده بمرورك هنا

      حذف
  4. بين الايمان والكفر سؤال واحد ونحن كمسلمين ليس من حقنا ان نسال هذا السؤال
    هو وصل لذلك لانه لا يؤمن بوجود اله ولكنه لو سال نفسه ما اصول الاشياء سيرجع لنفسه مره أخرى
    لو ظل فى بحثه بهذه الطريقه سيهدى للإسلام فى النهاية
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. اتمنى ذلك
      شكرا اخى جمال على تعليقك
      تحياتى لك

      حذف
  5. يا حبيبتى يارب ترجعى لينا بالسلامه خلى بالك من نفسك واياكى تنسينى من دعائك

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يخليكى يا انوسه وطبعا مش هنساكى من الدعاء متقلقيش ياقلبى انا بإذن الله مسافره النهارده

      حذف
  6. السلام عليكم
    اولا أشكرك علي سؤالك عني
    وانا آسفة بجد كنت تعبانة كتير
    ثانيا مبروك العمرة وعقبالنا يااااااااارب وبالله عليكي لا تنسي دعواتك لنا بصلاح امورنا
    بالنسبة لموضوع الالحاد المفروض اننا مننشروهوش بأي صورة والبرنمج ده اصلا مبحبوش ولا بحب ريهام سعيد
    ويمكن احنا بننسي ان اللعلماء ورثه الانبياء وهم أشد خشية للله لانهم بيكونوا قربوا اووي من العلم والعلم هو اعلي المراتب عشان كدة بيكون الشخص الي بيوصل للعلم فيه شعره ما بين الجنون والعظمة والالحاد والايمان
    مثلما حدث مع الدكتور مصطفي محمود رحمه الله
    المهم ربنا يعافينا من هذا
    انا مش عارفة اكتب كويس لاني لسة تعبانة معلش

    ردحذف
    الردود
    1. الدكتور مصطفي محمود الحد او كما يقول هو بنفسه اصابه الشك في شبابه وليس كما يشاع انه بعدما بلغ مبلغا من العلم :)
      وعلی العكس تماما لا يزيد الايمان والثقة الا بالتبحر في العلم و كما حدث مع السير انتوني فلو الذي الحد 60 عاما تبحر خلالهم في شتی العلوم حتی وصل وهو في الثمانين من عمره بسبب العلم والعقل الی وجود الخالق و كتب كتابه الشهير هناك اله There is a God
      :)
      اما بخصوص موضوع الالحاد فيجب نشره بس مش عن طريق تلك المدعية المدعوة ريهام سعيد ولكن عن طريق علماء و متخصصين مثل د عمرو شريف و المهندس فاضل سليمان و د محمد العوضي وغيرهم من الذين لهم باع في مناقشة واعادة شباب الملحدين الی الايمان الراسخ

      حذف
  7. عمرة مقبولة ان شاء الله
    الوسطية مطلوبة في كل شيء وهناك خطوط حمراء لا يجب تعديها والا سيحدث نقيض مانريده والانسان الذكي هو ما يري هذه الخطوط ولا يتعداها والمثل بيقول مابين الجنون والعبقرية شعرة والشيء ان زاد عن حده انقلب الي ضده وهذا الشخص بالرغم من ثقافته الا انه لو سأل نفسه اسئلة بسيطة فسيكتشف الحقيقة الغائبة عنه فمثلا بالنسبة للموت كقرار من صنع الانسان مفكرش ليه بعض الناس بتفشل في الانتحار
    وانا متفقة مع رأي كل من الاستاذ سعيد والاستاذ جمال انها مشكلة يقين وانه لو بحث في اصل الاشياء اكيد هيوصل للايمان الحقيقي
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى ربنا يخليكى وعقبالك بإذن الله
      وكلامك صح جدا جدا خصوصا حكايه الموت دى وان ناس كتير بتفشل فى الانتحار فعلا هو لو سأل نفسه هيوصل فى الاخر للصح
      اسأل الله ان يثبتنا على دينه امين يارب
      نورتينى حبيبتى

      حذف
  8. أسجل إعجابي بأسلوب طرحك الجميل والسلس لمثل هكذا موضوع حساس ومهم في ذات الوقت دون أن تغفلي عن ذكر الجانب الأدبي والذوقي في الحوار.. عاشت إيدكِ والله
    لم تبقي أنت وضويفكِ ما يذكر:)
    خالص تحياتي.. وتمنياتي لكِ بدوام التوفيق.. يارب

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا طيف
      انا سعيده جدت بمرورك فى مدونتى المتواضعه
      وشرف ليا انك تكونى معجبه بموضوعى
      تسلمى على ذوقك وعلى تعليقك الجميل ده

      حذف
  9. عمره مقبوله

    و عقبالنا .. دعواتج :)

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا عمرة مبرورة ان شاء الله وعقبالنا :)
    ثانيا حتنقسم لأولا ريهام سعيد التي لا تصلح لإن تحاور أحد في هذا الموضوع أو غيره
    ثانيا في ثانيا :D
    هذا الموضوع الشائك الذي طالما أثار اهتمامي منذ ما يقرب من 8 سنوات وكنت دائم الاطلاع عليه و البحث فيه و أعتقد أن السبب كان في رغبتي أن أكون مؤمن عن يقين لا مسلم بالوراثة.
    وحتى لا أطيل عليكِ فقد قرأت لملحدين سابقين و طبعا على رأسهم العالم الجليل د مصطفى محمود و أيضا للرئيس البوسني الاسبق المرحوم علي عزت بيجوفيتش و لأستاذ الرياضيات الامريكي البروفيسور جيفري لانج و الفيلسوف الانجليزي أشهر ملحدي القرن العشرين و الذي كان اقراره بوجود خالق صدمة في أوساط الملحدين وهو السير أنتوني فلو و غيرهم ايضا
    و أيضا شاهدت العديد من الافلام الوثائقية في الاعجاز العلمي في القرأن الكريم وحتى لا اكون متحيز شاهدت أيضا أفلام للملحدين وتحديدا الداروينيين منهم ولم اجد فيها الا مجموعة تخيلات داروين ومن أتوا بعده و تسخير الابحاث العلمية لاثباتها حتى لو بتزييف الابحاث.
    وللاسف هؤلاء الدراونة هم المسيطرين على الجامعات والهيئات العلمية في امريكا ويحاربون أي فكر أخر ويقودون حاليا حرب قذر ضد كل من يسوق لنظرية التصميم الذكي التي تقول أن هذا الكون وهذه الحيا يستحيل أن تأتي بالصدفة ولابد أن يكون خلفها مَصمم ذكي "اله"
    أسف ع الاطالة بس الموضوع شيق و ممتع
    ولو حابة تتوسعي فيه ممكن أرشحلك كتب و افلام وثائقية :)

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بيك ونورتنى
      وسعيده جدا بمشاركتك
      وواضح انك قرأت كتير ما شاء الله
      لكن انا حتى جالى اشمئزاز وانا بسمع لكلام الملحد ده فى البرنامج
      ما بالك بقى لو قرأت لملحدين كبار هيجرالى ايه هههههه
      انا فى الحقيقه الحمد لله درست علم شرعى ودرست عقيده ودراسه العقيده دى شىء بيثبت اوى على الايمان لانه بيجاوبك على اسئله كتير اوى بتدور جواك ومش قادر تصرح بيها لحد
      وبدراستى للعقيده زاد يقينى جدا بالله عز وجل وكمان درست عقيده الفرق الضاله
      انا ادعو اى مسلم مهزوز او عنده شك فى مسأله معينه اه يلجأ لدراسه العقيده بجد هيخرج من اى حيره واى شك واى وهم
      تحياتى ليك وشكرا لمرورك الجميل

      حذف
    2. ما شاء الله :) طبعا دراسة العقيدة والعلوم الشرعية من اعظم الطرق للايمان .. لكن اقول ومع الاسف بعض دارسيهم الحدوا بناءا علی شكوك و تفسيرات خاطئة ..
      المزية في القراءة للملحدين السابقين او حتی الحاليين و دراسة الادلة العلمية المختلفة هي انها افضل سبيل لتعلم الرد علی الملحدين الصغار واللي اصبحوا منتشرين بيننا او علی الاقل المتشككين و هؤلاء لا يصلح معهم الا الدليل العلمي العقلي و الرياضي
      وسبحان من قال في محكم تنزيله " قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدأ الخلق" :)
      الموضوع شائك و شيق في نفس الوقت ولعلي اكتب عنه عن قريب بعد ما يتصلح اللاب توب ان شاء الله :))))))

      حذف
    3. انا سعيده بالمناقشه معاك جدا وحقيقى الحوار ممتع جدا وانا فى انتظار موضوعك وعايزين نعرف وجهه نظرك وطبعا هنستفيد كتير
      تحياتى ليك وطبعا منورنى وان شاء الله اللاب توب يتصلح قريب

      حذف
  11. السلام عليكم

    اختنا
    والله الآيات كثيرة وتثبت وجود الله سبحانه
    وهذا الرجل والمذيعة وحتى البرنامج ليس لهم قيمة ولا اتابعهم مطلقا
    لكن المقلق انهم يؤثرون على الناس بشكل كبير ... المهم ومن وجهة نظري انهم بلا قيمة ونحن من نصنع قيمتهم بنشر أخبارهم .... فلقد كان في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكثر من ذلك ولكن الصحابة رضوان الله عليهم لم يهتموااا فلم تصل لنا تلك الأشياء التافهة .... المهم .. مبروك العمرة وعقبال الحج ان شاء الله .. تقبل الله منكم .. واتمنى تكوني دعيتي لنا بصلاح الحال :) ... واعتذر عن تأخري والله غصب عني .
    والسلام عليكم .

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا يا محمد
      يا اخى حمد الله عالسلامه
      معاك حق والله ووجهه نظرك صح
      انا كمان مش بحب البرنامج ده بس لفت نظرى الراجل ده وقعدت اسمع كده واشوف اللى بيحصل
      تحياتى ليك وبجد تعليقك اسعدنى

      حذف
    2. اسمحلي أختلف معاك اخي الفاضل :)
      فكرهم بلا قيمة حقيقية نعم ولكن اذا لم ينشر و يرد عليه بالادلة و الايات الكثيرة كما ذكرت أنت فسينتشر فكرهم ويصبح ذو قيمة لاسيما وهم يتحدثون بلغة علمية قوية.
      ثانيا نحن مامورون بالرد عليهم بالتي هي أحسن و بالحجة و الدليل
      " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)النحل"
      بل ونحن مأمورون بالبحث و الدراسة لاستنباط الادلة الكونية في عشرات الأيات ولكن للاسف نحن الذين ركنا الى تعلم اراء السابقين وتوقفنا عند العصر الذهبي للاسلام ولم نواكب تطور العلم
      يقول تعالى
      "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)العنكبوت"
      هذه الأية فيها أمر الهي بدراسة نشأة الحياة ولكن للاسف تركنا هذا الملعب للدراونة الذين سيطروا عليه
      عندما يسلم رئيس وحدة مكافحة الارهاب في الاسكوتلانديارد بعد قراءة منفتحة لترجمة للقرأن الكريم بعدما استوقفتها 3 ايات علمية " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا " والتي تدعم نظرية البج بانج أو الانفجار العظيم والتي لايعلمها الأغلب الاعم من المسلمين في بلاد الشرق
      و "وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ " و التي تدعم نظرية النسيج الكوني الغير مرئي الذي يربط كل الاجرام السماوية
      و الاية الثالثة "وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " والتي تدعم نظرية الكون المتمدد
      و الثلاث نظريات أثبتها علم الفزياء الكونية و أصبحت حقائق علمية.
      و كما يقول الامام محمد الغزالي رحمه الله "الاسلام قضية كسبانة بس بيترافع عنها محامي فاشل"
      عذرا على الاطالة ولكن يجب نشر تلك الافكار الضالة والرد عليها بالادلة العلمية والعقلية والمنطقية
      قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ... فهل نظرنا كيف بدأ الخلق؟

      حذف
  12. مقدمة البرنامج هي ليس أولا من أهلا لمثل هذا النقاش، فالرجل مطلع باحث وإن كان بحثه هوى به إلى الأسفل.. لهذا فلا جدوى من أنها يمكن أن تقنعه..
    أما العلم فهو لم يخاصم الإيمان يوما، لكن العقول تتخذ ألهة ايضا، (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ)

    ردحذف
    الردود
    1. معك حق اخى
      جزاك الله خيرا
      تحياتى

      حذف
  13. تصحيح: هي ليست أولا أهلا لمثل هذا النقاش..

    ردحذف

قول رأيك بصراحه....سعيده بمروك هنا